أخبار المجلس الوطني الاتحادي

وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي يستقبل وفد المجلس الوطني الاتحادي

`
التقى الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة اليوم الأربعاء الموافق 28 يوليو 2021م، وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعادة حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى دولة الكويت.
المزيد

سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي يستقبل وفد المجلس الوطني الاتحادي

`
استقبل سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة في قصر بيان اليوم الأربعاء 28 يوليو 2021م، وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعادة حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس الذي يقوم بزيارة رسمية إلى دولة الكويت، وذلك بحضور سعادة أحمد خليفة الشحومي نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي.
المزيد

رئيس مجلس الأمة الكويتي يستقبل وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس

`
استقبل معالي مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة بدولة الكويت الشقيقة في مقر المجلس اليوم الأربعاء 28 يوليو 2021م، وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعادة حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، حيث جرى بحث سبل تعزيز علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين المجلسين، بما يواكب علاقات الأخوة الراسخة والمتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين والتي تشهد تطورا متناميا على مختلف الأصعدة.
المزيد

ولي العهد الكويتي يستقبل وفد المجلس الوطني الاتحادي

`
استقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت الشقيقة، في قصر بيان اليوم الأربعاء 28 يوليو 2021م، وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعادة حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس الذي يقوم بزيارة رسمية إلى دولة الكويت، وذلك بحضور معالي مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي.
المزيد

وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة حمد الرحومي يصل إلى دولة الكويت في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام

`
وصل وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعادة حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، إلى دولة الكويت الشقيقة اليوم الثلاثاء 27 يوليو 2021، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، تلبية لدعوة من سعادة أحمد خليفة الشحومي النائب الأول لرئيس مجلس الأمة الكويتي ، وذلك ترسيخا لعلاقات الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
المزيد

وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعادة حمد الرحومي يصل إلى دولة الكويت في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام

`
وصل وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعادة حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، إلى دولة الكويت الشقيقة اليوم الثلاثاء 27 يوليو 2021، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، تلبية لدعوة من سعادة أحمد خليفة الشحومي النائب الأول لرئيس مجلس الأمة الكويتي ، وذلك ترسيخا لعلاقات الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
المزيد
Federal National Council - المجلس الوطني الاتحادي

المجلس الوطني الاتحادي

Federal National Council

مجلس وطني فاعل يشارك في تحقيق تطلعات شعب الاتحاد

مسيرة متجددة وتكريس لنهج الشورى في الحكم

استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي

المجلس الوطني الاتحادي

Federal National Council

عرف شعب الإمارات ومارس الشورى كنهج أصيل للعلاقة بين الحاكم والمواطنين منذ عقود طويلة قبل قيام الاتحاد، حيث شكل مجلس الحاكم أحد الأماكن التي يتم فيها تبادل الرأي والمشورة حول مختلف الأمور والوسائل، والاستماع إلى مشاكل وهموم المواطنين وتلبية متطلباتهم. وكان من الطبيعي ومع إعلان قيام دولة الاتحاد أن يتم إنشاء المجلس الوطني الاتحادي ليكون السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي: " المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الاتحاد ونائبه، مجلس وزراء الاتحاد، المجلس الوطني الاتحادي، القضاء الاتحادي ".
وبدأت مسيرة المجلس الوطني الاتحادي وعقد أولى جلساته بتاريخ 2/12/1972 يساهم في عملية التنمية المستدامة وتأسيس علاقة متميزة بين السلطات الاتحادبة من خلال مشاركته في مناقشة وإقرار التشريعات، ومناقشته لقضايا المواطنين واحتياجاتهم، كما عزز فاعلية مختلف الأجهزة التنفيذية وتعزيز الاستثمار في مجالات التنمية البشرية والبنية التحتية، وتطوير آليات المشاركة السياسيةوغيرها
عن المجلس

استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي

الرؤية :
مجلس وطني فاعل يشارك في تحقيق تطلعات شعب الاتحاد
الرسالة :
تمثيل شعب الاتحاد من خلال أداء متميز لأدواره التشريعية والرقابية والبرلمانية كسلطة داعمة ومساندة ومرشدة للسلطة التنفيذية وتعزيز المشاركة السياسية للمواطنين
القيم :
الوحدة الوطنية المشاركة الشفافية الاستقلالية المصداقية
الأهداف الاستراتيجية :
  • الهدف الأول : ترسيخ الوحدة الوطنية والمواطنة الصالحة
  • الهدف​ الثاني : تعزيز المنظومة التشريعية بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية
  • الهدف الثالث : الارتقاء بالدور الرقابي للمجلس بما يساهم في تحقيق رؤية الإمارات
  • الهدف الرابع : دعم السياسية الخارجية للدولة من خلال دور ريادي متميز للدبلوماسية البرلمانية
  • الهدف الخامس : تعزيز التواصل والمشاركة المجتمعية الفاعلة
  • الهدف السادس : تطوير القدرات الداخلية لأجهزة المجلس لتحقيق أداء برلماني متميز​​
المزيد

تشكيل المجلس الوطني الاتحادي

يتشكل المجلس الوطني الاتحادي من أربعين عضواً ، يتوزعون على الإمارات بحسب الدستور كما يلي:
  • (8) مقاعد لإمارة أبوظبي.
  • (8) مقاعد لإمارة دبي.
  • (6) مقاعد لإمارة الشارقة.
  • (6) مقاعد لإمارة رأس الخيمة.
  • (4) مقاعد لإمارة عجمان.
  • (4) مقاعد لإمارة والفجيرة.
  • (4) مقاعد لإمارة أم القيوين.
المزيد

اختصاصات المجلس الوطني الاتحادي

اختصاصات المجلس - الجانب التشريعي:
وتتمثل في مناقشة " مشروعات التعديلات الدستورية" و " مشروعات القوانين الاتحادية " " و " مشروع الميزانية العامة للدولة ومشروعات حساباتها الختامية " وإبداء الرأي في " المعاهدات والاتفاقيات الدولية".
  • التعديلات الدستورية
  • مشروعات القوانين
  • الميزانية العامة
  • الحسابات الختامية
  • المعاهدات والاتفاقيات الدولية
اختصاصات المجلس - الجانب الرقابي:
يمارس المجلس الوطني الاتحادي صور الرقابة السياسية من خلال أدوات محددة وهي، طرح موضوعات عامة للمناقشة ورفع التوصيات بشأنها للحكومة، وتوجيه أسئلة لرئيس الوزراء أو ل​لوزراء كل في اختصاصه، والفصل في الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد جهات حكـومية اتحادية .
  • الموضوعات العامة
  • الأسئلة
  • الشكاوى
المزيد

المركز الاعلامي - المجلس الوطني الاتحادي

روابط مفيدة

أعلى الصفحة